X
السبت، 30 مايو 2020
 
 
صنعاء
16°C
عدن
31°C
الحديدة
29°C
©

إثيوبيا.. تأجيل الانتخابات المقررة بعد 5 أشهر بسبب كورونا

04:30 2020/04/01
آخر تحديث
04:30 AM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر الاخبارية_وكالات

أعلن مجلس الانتخابات الإثيوبي "هيئة دستورية مستقلة"، الثلاثاء، عن تأجيل إجراء الانتخابات العامة بسبب فيروس كورونا والتي كانت مقرر عقدها في 29 أغسطس/آب المقبل.
 
وقال المجلس، في بيان رسمي أصدره لتوضيح صعوبة إجراء الانتخابات في موعدها، إنه بسبب دخول وباء كورونا البلاد لم يتمكن المجلس من القيام بالاستعدادات والأنشطة التمهيدية التي تمكنه من إجراء الانتخابات العامة في موعدها.
 
وأوضح البيان، أن المجلس لم يتمكن من تسجيل الناخبين، وتعيين مسؤولي الانتخابات والتدريب وتوزيع المواد اللازمة لتسجيل الناخبين التي تتطلب استكمالها في وقت مبكر، ما دعاه إلى تأجيل إجراء الإنتخابات لحين إشعار أخر.
 
وأشار المجلس إلى أن قرار التأجيل جاء بعد إجراء مشاورات مع مختلف الأحزاب السياسية والجهات المعنية والشركاء ووزارة الصحة الإثيوبية والمجتمع . 
 
ومنتصف فبراير الماضي، أعلن مجلس الانتخابات الإثيوبي إجراء الانتخابات العامة في 29 أغسطس/آب المقبل، وذلك بعد مشاورات أجراها المجلس مع مختلف الأحزاب السياسية في البلاد.
 
وتُعد انتخابات أغسطس 2020 التي قرر مجلس الانتخابات تأجيلها اليوم بسبب لحين إشعار آخر، هي السادسة من نوعها منذ إقرار البلاد الدستور الوطني عام 1994، وإجراء أول انتخابات عام 1995.
 
ويتوقع أن يشارك في الانتخابات التشريعية 55 مليون ناخب بأكثر من 48 ألف مركز اقتراع بمختلف الدوائر الانتخابية في البلاد، بحسب رئيسة مجلس الانتخابات الإثيوبي برتكان ميدكسا.
 
وأقر البرلمان الإثيوبي في الـ24 من أغسطس/آب الماضي، مسودة قانون الانتخابات والأحزاب السياسية، ليمهد الطريق أمام إجراء الانتخابات التي ستكون الأولى في عهد رئيس الوزراء الإصلاحي آبي أحمد.
 
ويتكون البرلمان الإثيوبي من مجلسين: المجلس الفيدرالي ويضم 112 عضواً يمثلون كل القوميات في إثيوبيا، بينما يتكون مجلس نواب الشعب الإثيوبي (الغرفة الأولى) من 547 نائباً. 
 
وتتبع إثيوبيا نظام الجمهورية البرلمانية الفيدرالية، ويمثل رئيس الوزراء رئيس الحكومة والسلطة التنفيذية.
Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر