X
الجمعة، 07 أغسطس 2020
 
 
صنعاء
17°C
عدن
30°C
الحديدة
29°C
©

الكشف عن خط مسار الصواريخ الإيرانية إلى العراق والجهة المتورطة بنقلها

11:09 2019/12/05
آخر تحديث
11:09 PM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبرـ متابعات

تمكنت وكالات استخبارات أمريكية إلى جانب "البنتاغون" من تقفي مسار عدد من الصواريخ البالستية قصيرة المدى من إيران إلى العراق، وفقا لمسؤول أمريكي مطلع على الأمر لصحيفة نيويورك تايمز.
 
مسؤولون عسكريون أمريكيون أوضحوا أن المخاوف تكمن في أن نقل هذه الأسلحة قد يكون إلى مناطق توجد فيها قوات أمريكية وقد تستخدمها ميليشيات موالية لإيران ضد هذه القوات، لافتين في الوقت ذاته إلى أنه من المستبعد دخول إيران بحرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية.
 
إلى ذلك كشفت قناة تلفزيونية أمريكية ، الخميس، نقل الصواريخ الباليستية إلى العراق، بسيارات تابعة لوزارة الداخلية العراقية لحساب ميليشيات مرتبطة بإيران، عبر معبر حدودي في محافظة ديالى.
 
ونقلت قناة الحرة عن مسؤول أمني عراقي رفيع - طلب عدم الكشف عن هويته- قوله أن "نقل الصواريخ تم بسيارات تابعة للشرطة الاتحادية يستقلها عناصر أمن عراقيين وأعضاء في ميليشيا مرتبطة بإيران يرتدون زي الشرطة الاتحادية".
 
وأضاف أن "الصواريخ الإيرانية وصلت لمكان قريب من معبر مندلي في ديالى على الحدود العراقية الإيرانية، حيث تمت عملية نقل الصواريخ من مركبات إيرانية إلى آليات تابعة للشرطة الاتحادية ومن ثم إلى مخازن خاصة تابعة لميليشيات عراقية".
 
يشار إلى أن الحكومة العراقية كانت أعلنت في أغسطس الماضي إغلاق معبر مندلي لأسباب إدارية، لكن القناة الأمريكية قالت إن موقعها الإلكتروني حصل على وثيقة حكومية سرية تظهر قيام مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في 27 أكتوبر الماضي بتخويل رئيس هيئة المنافذ الحدودية إعادة افتتاح المنفذ مندلي أمام البضائع والسلع.
Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر