X
الأربعاء، 25 نوفمبر 2020
 
 
صنعاء
7°C
عدن
26°C
الحديدة
24°C
©

حرب مليشيا الحوثي بإشراف قيادات ميدانية لحزب الله.. من هما الإرهابيان حرب وطباطبائي؟

07:29 2020/10/21
آخر تحديث
07:29 PM
مشاركة
وكالة 2 ديسمبر – تقرير

عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مجدداً مكافأة مالية مجزية للقبض على اثنين من أخطر الإرهابيين التابعين لمليشيا حزب الله اللبناني واللذين يقودان عملياتها العسكرية في الشرق الأوسط لاسيما في اليمن، حيث تشير المعلومات إلى أنهما يشرفان على العمليات القتالية لمليشيا الحوثي.
 
المكافأة المالية التي تصل إلى ٥ ملايين دولار مقابل معلومات عن موقع أو نشاطات الإرهابي خليل يوسف حرب، و5 ملايين أخرى لمن يدلي بمعلومات عن هيثم علي ‎طباطبائي.
 
وقال برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع للخارجية الأمريكية إن حرب هو مستشار مقرب لزعيم تنظيم حزب الله اللبناني الإرهابي وتولى قيادة العمليات العسكرية للحزب في عدد من بلدان الشرق الأوسط.
 
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أدرجت عام 2016، "خليل يوسف حرب وهيثم علي الطباطبائي، في القائمة الخاصة بالإرهاب الأجنبي".
 
الخارجية الأمريكية قالت في بيان لها أن طباطبائي قائد عسكري في حزب الله من العاصمة بيروت وعمل في سوريا ،كما تؤكد تقارير تواجده في اليمن.
 
ولفت البيان الى أن "عملياته في سوريا واليمن جزء من جهد أوسع لحزب الله، لتقديم التدريب والدعم المادي والبشري من أجل عملياته الإقليمية المزعزعة للاستقرار".
 
أما خليل يوسف حرب، فتقول المعلومات أنه من مواليد 9 أكتوبر 1958، عمل نائبا ثم قائدا للوحدة العسكرية المركزية لحزب الله، وقائدا للعمليات العسكرية المركزية لحزب الله، كما أشرف على العمليات العسكرية لحزب الله في الشرق الأوسط.
 
ووضعت السعودية خليل حرب في قوائم الإرهاب في مايو 2015م أي بعد شهرين من الحرب على الحوثيين في اليمن، متهمة إياه بكونه مسؤولاً عن أنشطة حزب الله في اليمن، وشارك في تدخل حزب الله في الجانب السياسي لليمن.
 
وقال بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية حينها، أن حرب شارك منذ صيف عام 2012 في نقل كميات كبيرة من الأموال إلى اليمن، وفي أواخر عام 2012 أبلغ زعيم حزب سياسي يمني أن تمويل حزب الله الشهري للحزب السياسي اليمني والبالغ 50.000 دولار جاهز للتسليم.
 
ووفقاً "انتليجينس أونلاين" الاستخباراتية فأن خليل يوسف حرب مسؤول رئيسي في التواصل بين الحوثيين في اليمن و"حزب الله" اللبناني في كل ما يتعلق بإدارة الحرب في اليمن.
 
وأشارت الدورية الفرنسية إلى حرب بكونه أحد المسؤولين الرئيسيين عن علاقة حزب الله مع مليشيا الحوثي، وكان يتقاسم مع ناصر أخضر المعروف بـ"أبو مصطفى"  المهام في البداية، لكن هذه المهام انتقلت بشكل كامل إلى أبو مصطفى.
Plus
T
Print

الأكثر قراءة

الاكثر طباعة

النشرة الإلكترونية
إشترك بالنشرة الإلكترونية لمتابعة ابرز التقارير المحلية والاقليمية والدولية
إشترك
جميع الحقوق محفوظة © وكالة 2 ديسمبر